هوا أنا كده طب اعمل ايه فى نفسى

الأربعاء، 12 سبتمبر، 2012

ياهناه اللى يتعلم عندنا !!

التعليم مهم ... !!!! ؟؟؟؟ اه مهم مهم جداا ياساده
مفيش مدرس ميعرفش اهمية العلم ... ومفيش مدرس ميعرفش اهمية دوره فى العمليه التعليميه .

لكن يوجد حكومات تعلم هى ايضا اهمية العلم والتعليم ولكنها تتجاهل تلك الاهميه !!
أم ان الحكومات لاتتجاهل تلك الاهميه ؟؟ ولكن مسؤولى ورؤساء الوزارات التعليميه هم من يتجاهلو هذه الاهميه ؟؟ ام ان هؤلاء المسؤولين لايقومون بواجبهم على اتم واكمل وجه ؟؟
أم هل ؟؟ أم هل ؟؟ أم ؟؟ أم؟؟ أسئلة تجول فى خاطرى تخنقنى
اين العلّه ؟؟ احيانا يلقون بها على عاتق المدرس وتارة يلقون بها على عاتق الطالب وأخرى يلقون بها على عاتق الوزاره (وزارة التعليم )
طالب كلية التربيه فى اول نزول له للمدارس يصاب بالصدمه (مع انو كان طالب فى نفس المدارس ده ) بس بيكتشف ان كل مدى الحال بيسوء أكثر واكثر
انا عن نفسى(وللعلم امضيت فترة التعليم الاساسى لى خارج مصر ,وعندما جئت الى مصر فى المرحلة الثانويه لم أود الذهاب للمدرسه !! ) فى أول دخول لى للفصول فى مدرسة اعداديه طرحت سؤال على الطلبه فى الفصل (لمــــــــــــــــاذا تتعلمــــــــــــون ؟؟؟)
ولم أجد جوابا فى الفصل ومن جاوب قال لى (عشان مفيش حد مبيتعلمش دلوقتى يامس) !!!!!
طلبه ـــــــــــ بدون أهداف غاب عنهم هدفهم الاساسى (بلا اهداف )
معلمين ــــــــ هدفهم تجميع اكبر عدد ممكن من الطلبه فى المجموعه الخصوصيه (كم من مرة قطعت علي الحصه حتى يتكلم أحد المعلمين مع طلاب مجموعته )!!
وزارات وحكومات ـــــــ لا تصلح الا لاختلاق الاعذار والشكوى من الميزانيات والتملص من المسؤوليات !!
النتيجه ــــــــــ تعليم مهلهل , ومدرس مطحون وطالع عين اللى خلفوه وكرامته متبهدله , وطالب مطحون فى الدروس والدراسه ومش فاهم اى حاجه فى اى حاجه حقيقة هو يطلق عليه اسم المتعلم ولكنه فى الحقيقه ............. ؟؟؟؟
وميزانيات (فى كروش) المسؤولين عن العمليه التعليميه 
.
.
.
التعليم فى مصر يخرّج انتاجا غير متعلم 
نظام التعليم فى مصر يحتاج الى تغيير جذرى 

وأنا اقتراحى ان تشكل لجنه من كبار الباحثين والجهابزة المشهود لهم بالكفاءة فى مجال التعليم لتأسيس نظام تعليمى يكون من أكفأ الانظمة التعليمية فى العالم 
ومصر قادرة على ان تفعل هذا 
فالمصريين هم واضعى اكثر الانظمة التعليميه صحة وانضباطا فى العالم 
مثل النظام التعليمى فى كندا وغيره ؟؟ 
هناك كم من العقبات والمشاكل ولكن (ان الله لايضيع اجر من أحسن عملا ) 
فلنحسن العمل ايها المعلمين لنشارك فى رفعة العملية التعليمه فى مصر 
ان شاء الله 

الكاتبه:طالبة كلية التربيه 
اللى نفسها يبقى مصر يبقى فيها تعليم بجد 
 



 

هناك 3 تعليقات:

أحمد أحمد صالح يقول...

المنظومة التعليمية في مصر تعاني من مشكلات(أو مصائب) عدة في كل جوانبها،بدءا من الطالب الفاقد لأي طموح أو شغف بتحصيل العلم،مرورا بطرق التدريس الغبية،ثم المناهج الساذجة المحفزة للخمول،ثم الوسائل التعليمية الغير موجودة من الإساس وصولا إلى المدرس الذي هو نفسه نتاج هذه المنظومة القاصرة و الفاشلة!
..
نحتاج كما اقترحتي إلى إعادة هيكلة المنظومة التعليمية بأكملها بما فيها الطالب نفسه-لأنه يمثل نصف المنظومة التعليمية-و ليس فقط المناهج وطرق التدريس و المعلم،والأكيد اننا سنقدر على ذلك إذا تخلصنا من الكثير من سلبياتنا السلوكية على مستوى الطالب و المعلم،و البيروقراطية و الفساد على مستوى الدولة.
..كل التحية،وكل الشكر على طرح هذا الموضوع المهم.

Alzhraa_Mustafa يقول...

كل التحيه وكل الشكر لك أستاذى الكريم وكل التقدير لحضرتك على متابعة المدونه الصغيره تلك
أرجو أن تتحفنى بتعليقاتك الرائعه دائما فكم أستفيد أنا منها
شكرا لك أستاذى :)

نداء بهاء الجمل يقول...

إن التعليم المجاني في مصر اصبح لا قيمة له وذالك بدءا من المرحلة الابتدائية وحتي التخرج فقد اصبح الي حد كبير ممل وكل من يريد التعلم ينظر الي من قبله فيراه ليس لديه عمل وكان الشهادة التي اخذها بطلوع الروح صارة حبرا علي ورق ومن هذا المنطلق اوجه رسالتي للمسؤلين بل لرئيس الجمهورية شخصيا نحن نعيش علي مساحة تقريبا 30 % من المساحة الإجمالية من مساحة مصر وباقي المساحة صحراء اليس من حقنا ان نشعر باننا من بني البشر اليس من حقنا ان نشعر بالعيشة الرغدة التي تشوبها المذلة والاهانة اني والله خائف علي اولادي ليصير مثل ما صار معي وان يتعلموا وفي الأخر ( اركن وعبي الجركن ) اسف علي اللفظ ولاكن هذه هي الحقيقة انقذوا شبابنا واولادنا من دمار شامل اسمه الملل انقذوا شبابنا واولادنا من قنبلة نووية ستطيح بالجميع ألا وهي الملل وعدم توفير فرص عمل ..
كلامي خلص ...